الرئيسية » مقالات |
مجموع المواد في الكتالوج: 72 المواد الظاهرة: 41-50 |
صفحات: « 1 2 3 4 5 6 7 8 » |
وبعيداً عَنْ ذلكَ كُلِّهِ، أرى أَنَّ مِنْ حَقِّي أَنْ أستريحَ قليلاً، لأُفْرِدَ مِساحَةً لِهاجِسٍ يُؤَرِّقُني مَدَى سِنِيِّ عُمْرِي؛ تَمَكَّنَ مِنَ الجسَدِ، لَكِنَّهُ لَمْ يَقْوَ على القلبِ، القلبِ القادرِ دوماً على المزيدِ والمزيدِ مِنَ الحُبِّ. تُرَى لِمَصْلَحَةِ مَنْ تَؤُوْلُ الخاتِمَةُ؛ وأنا أَرانِي أُغَنِّي مِنْ جَدِيدٍ: |
وهل ثمة طريقة معينة , أو طقس ما , لتؤكل فيه هذه الكتف المسكينة ؟ ولماذا ينبغي أصلاً أكلها ؟ ومن هم الذين ( يعرفون ) كيف تؤكل الكتف .. وكيف اكتسبوا هذه المعرفة ليتميزوا عن غيرهم من الناس , الذين لمّا يعرفوا بعد كيف تؤكل الكتف ؟ ثم لماذا الـ ( كتف ) على وجه التحديد ؟ وما السرّ في ذلك ؟ |
«كيف يخافون الحب وهو أجمل شيء في الحياة؟ لأنّ الأرواح الفقيرة لا تبحث عن الجمال بل عن النظام». من هذه العبارة المأخوذة من مسرحية «بلاد أضيق من الحب»، يبدأ فيلم «إننا محكومون بالأمل» (إنتاج «شركة الليث»). ولعل هذا العنوان سيحيلنا مباشرةً إلى الكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس (1941 - 1997). إنّه توثيق سينمائي لحياته وفعل جمالي استعادي يقدّمه المخرج العراقي قيس الزبيدي من خلال تمازج بين مادة أرشيفية خاصة وشهادات مَن كانوا حول صاحب «حفلة سمر من أجل 5 حزيران». |
أنا مفكرٌ كبيرٌ أيها العالم القذر؛ لديَّ أفكارٌ عظيمة وخطيرة تحتاج إلى ترجمة، منها ما يُشعل حرباً ضروس بين الآلهة، فتنجو آلهة - ولا تنتصر- وتسقط أخرى كما سقط الإله المحنّط "لينين" بعد بيروسترايكا غورباتشوف، ومنها ما يُشعل حرباً باردةً وسباق تسلحٍٍ وتعرٍ بين الفنانات، ومنها ما يهدم أصناماً وتماثيل كما هُدمت "اللات والعزّى" ذات نبيٍ، ومنها ما يقلب الأرض على قفاها لنوسعه ضرباً فيحمرُّ كــ شـوندرةٍ مثلما يحمرُّ قفا العاهرة وهي تمارس أكل الجزر، ومنها ما يجعلكم تمارسون أكـل التفاح - الحلال - بألف طريقةٍ دون أن يحمرَّ قفاكم، وبدون كللٍ أو مللْ، ومنها ما هي خفيفةٌ كألعابٍ نارية، لا تشعل حرباً أو ثورة، من النوع الذي يزلزل العروش قليلاً.. فقط ليستيقظ النائمون على هوائنا وبرنا وبحرنا و.. وعلى ما تبقى من أيامنا وأحلامنا، ومنها ما يجعل الحياة كما الموت..فكرةً بسـيطة كأحلام الفقراء وعابرة كسرب سنونو تحملنا مرغمين إلى حيث لا نعلم. |
ضيفنا اليوم.. ترشّح لجائزة الأوسكار 8 مرات عن أفلام: (العراب)، (سيربيكو)، (العراب ج2)، (عصر يوم حار)، (.. والعدالة للجميع)، (ديك تريسي)، (غلينغاري غلين روس) وأخيراً (عطر امرأة) الذي نال بفضله أوسكار أفضل ممثل. حصد 5 ترشيحات لجائزة الأكاديمية البريطانية ليفوز بها مرتين. فاز مرتين بجائزة دوناتيلو الإيطالية، ومرة بالإيمي لتجسيده دور روي كون في (ملائكة في أمريكا). كرّمته جمعية المخرجين الأمريكية لإخراجه (البحث عن ريتشارد)، وترشح 14 مرة لجائزة الغولدن غلوب التي حصل عليها 3 مرات، بالإضافة إلى جائزة سيسيل ب. دي ميل عن مجمل أعماله الفنية. على قائمة مجلة (إمباير) لـ 100 أفضل نجم في التاريخ، يقبع في المرتبة الرابعة.. ووفقاً لاستطلاع الرأي الذي أجرته محطة انكلترا الرابعة لاختيار أفضل نجم سينمائي على الإطلاق، احتلّ المرتبة الأولى. هو من الممثلين القلائل الذين أحرزوا جوائز تاج التمثيل الثلاثية: الأوسكار، الطوني والإيمي.. وأخيراً، وهو المهم جداً لهذا البرنامج ولهذه اللحظة، إنه إلى جانب ايلين بيرستن وهارفي كايتل أحد مدراء استديو الممثل.. إنه.. آل باتشينو!! |
أرشفُ قهوتي متأملة الصور, صورٌ كثيرةٌ كانت جميعها للقتيل, رحلات تزلج على الجليد في أوروبا , سهرات صاخبة, زوجة القتيل الأولى تقبله في يوم الزفاف, زوجة القتيل الثانية تقبله في يوم الزفاف, هو يتصدر مكتبه، وسيجار ضخم بين أصابعه الثخينة , القتيل يتصدر مائدة الروليت وحوله أكثر من جميلة ... لكن ! مهلا ما هذا؟ |
الجنسُ المُقَدَّسُ .. والجنسُ المُدَنَّسُ.. بينَ ديانةِ السَّماءِ، وديانةِ البَشَرِ ... سحبان السواح
الجنسُ ليسَ مُتْعَةً فقط، مع أَنَّهُ لو انتفَتْ هذهِ المُتْعَةُ لَمَا استمرَّتِ البشريَّةُ. فبواسطَتْهِ يستمرُّ هذا الكونُ ويتناسلُ البشرُ، مِنْ هذهِ الفكرةِ البَدْئِيَّةِ والبِدائيَّةِ كانَ الجنسُ مُقَدَّساً عندَ الشُّعوبِ القديمةِ في مُجْمَلِها، قبلَ أَنْ يكتشفَ الإنسانُ اللهَ الخَفِيَّ بِصِفاتِهِ كُلِّها. |
كان أهل قريتي ساخطين على الفيلم الذي صنعه ذلك الشاب والذي يسخر فيه من لهجة الفلاحين في اللاذقية ويُظهر بناتهم بصورة غير محتشمة، ومع ذلك فقد كان ذلك الفيلم وراء زيارة مئات الفلاحين للسينما لأول مرة في حياتهم. |
وجَّه الصحفي إسماعيل خليل للأديبة نجلا علي أسئلة محوريَّة هامة:
" التكريم ليس نقطة تحول بقدر ما هو نقطة إشراق و تفوق وثقة بالنفس في التعاطي مع الكتابة و التأليف "
" السخرية و الفكاهة هما ضرب من ضروب السلوك البشري في الحياة نفسها، فالحياة تحفل بالمتفكهين المتندرين و الساخرين الناقدين للفساد و للانتهاكات التي تمارس بحق الكائن الحي أينما وجد، و لهذا من الطبيعي أن تتلون بعض الإبداعات على مر الأزمان بالصبغة القصصية الساخرة و بالطرافة و النقد اللاذع بحيث نجد (المضحك المبكي) في هذا النوع من الأدب الخالد0 و أقول (الخالد) لأن تجارب عزيز نسين و زكريا تامر ووليد معماري و أحمد راسم و "
|
بعد كل ما رحل من خفق الزمان الذي صافحت صباحاته على أعتاب الضوء المخمور بماء الحلم ، ها أنذا وحيد مرّة أخرى في زحمة هذا البرد وأنين اللون المفتون بكحل الأزرق و فضاء جحيم الموسيقى . هنا في مرسم عمري حيث أفقت على شكل التعب و أنواع الأسئلة و أرغفة الكلمات المشوية في تنور القلق . |